لغة البرمجة الاجرائية

لغة البرمجة الإجرائية ، يعطي الشخص أوامر الكمبيوتر بلغته التي يفهمها ويتحدثها ، ثم يقوم الكمبيوتر بإدخالها في عدة خطوات ويقوم بترميزها بلغته الأصلية حتى يتمكن من تنفيذها والتعامل معها ، وهذا بالضبط ما يسمى لغة برمجة ، ومن خلال الصفحة نتعرف على أنواع لغات البرمجة ، وخاصة لغة البرمجة الإجرائية مقارنة بلغات البرمجة الأخرى.

لغة برمجة

تعرف لغة البرمجة على أنها مجموعة من الأوامر والتعليمات المنطقية المكتوبة بلغة معينة وفق قواعد وتعليمات خاصة للكمبيوتر لفهم ومعالجة وتنفيذ لغة الاتصال ، وهذه هي لغة البرمجة ، لذلك الشخص. ينفذ الأوامر والتعليمات. في لغة البرمجة ، يكتب بشكل أقرب إلى لغته الأصلية ، لكن وفقًا لقواعد وأنظمة لا يفهمها الجميع ، متذكرًا أن قواعد البرمجة تختلف من لغة إلى أخرى.[1]

راجع أيضًا لغة البرمجة الأكثر استخدامًا لتطبيقات الويب

لغة البرمجة الإجرائية

اللغات الإجرائية هي نوع من لغات البرمجة عالية المستوى حيث يتم تنفيذ تعليمات البرمجة كسلسلة من الإجراءات ، والإجراء عبارة عن سلسلة من الخطوات الحسابية حيث يكون كل إجراء محددًا لوظيفة معينة في البرنامج. يمكن استدعاء الإجراء في أي وقت أثناء تنفيذ البرنامج ، ويمكن للمبرمج استخدام مجموعة التعليمات كإجراء برمجة حتى يتمكن من تخزينها والاتصال بها عند الضرورة. في لغات البرمجة الإجرائية C ، BASIC ، ALGOL ، ADA. رقم[2]

انظر أيضًا أمثلة على لغات البرمجة الشيئية

أنواع لغات البرمجة

اعتمادًا على مستوى البرمجة ، يتم تقسيم لغات البرمجة إلى ما يلي

لغات البرمجة منخفضة المستوى

إنها لغة برمجة صعبة ومعقدة مكتوبة بالثنائي (0،1) لكي يفهمها الكمبيوتر وينفذها ، وهي لغة غير مفهومة للمبرمجين وتنقسم إلى الفئات التالية[3]

  • لغة الآلة هذه لغة يمثلها نظام ترقيم ثنائي بحيث لا يفهمها سوى الكمبيوتر ولا يستطيع المبرمجون فهمها وكتابتها لأنها موضوع معقد للغاية. كما يختلف نوع المعالج من جهاز لآخر ، سواء أكان PowerPC أم معالج Intel وما إلى ذلك.
  • لغة التجميع أبسط من لغة الآلة لأنها تحتوي على بعض الكلمات الإنجليزية التي يمكن من خلالها فهم تعليمات البرمجة. تعمل لغة التجميع كمترجم للغات البرمجة عالية المستوى التي يفهمها البشر وتتم كتابتها بلغة الآلة الثنائية.

لغات البرمجة الرئيسية

إنها لغات تُكتب بها الأوامر والرموز بطريقة معينة حتى يتمكن المبرمج من فهمها واستخدامها. تُعرف هذه الأوامر والإرشادات باسم رموز البرمجة وهي مكتوبة باللغة الإنجليزية. هذا ممكن أيضًا من خلال لغات البرمجة عالية المستوى لإضافة تعليقات داخل البرنامج الذي لا يزال قيد التقدم ويسمح بإمكانية التعديل. أكثر استقلالية عن نوع الكمبيوتر المستخدم ، تشمل الأمثلة JavaScript و Java ولغة C # ، لغة Python.

انظر أيضًا إلى أي مما يلي يعد بيئة برمجة رسومية

برمجة وظائف لغة

هناك العديد من الميزات التي توفرها لغات البرمجة المختلفة لمستخدميها ، بما في ذلك[4]

  • الهندسة المعمارية حيث تسمح لغات البرمجة لمستخدميها بكتابة البرامج وفقًا للأنظمة وبناء الجملة التي تتبعها كل لغة برمجة.
  • الكفاءة تعني لغة البرمجة الفعالة أنها لا تستغرق وقتًا طويلاً للتشغيل ولا تستهلك الكثير من الذاكرة للتخزين.
  • تعني البساطة أن بساطة لغة البرمجة هي أصلها والسهولة التي يمكن للمبرمجين التعامل معها.
  • تعني قابلية النقل قدرة لغة البرمجة على أن تكون خالية من الأخطاء وقابلية النقل خالية من التغيير لبرنامج مكتوب بلغة برمجة من جهاز إلى آخر.
  • كشف الأخطاء بسهولة يجب أن يكون هناك شرح لطريقة تتبع الكود وإيجاد الخطأ الذي يحتويه ضمن لغات البرمجة المستخدمة.
  • تصميم خاص وفقًا لتصميمها ، يتم تقسيم لغات البرمجة إلى لغات إجرائية ، يتم فيها كتابة تعليمات البرمجة بالتسلسل ، ولغات موجهة للكائنات ، حيث يتم تقسيم البرنامج إلى مجموعة من الحزم والبيانات والأنظمة المختلفة.

راجع أيضًا تحتوي لغة الآلة على مترجم يحول لغة الآلة إلى لغة التجميع

أمثلة على لغات البرمجة

هناك العديد من الأمثلة على لغات البرمجة بما في ذلك[5]

  • C ++ هي لغة برمجة موجهة للكائنات ، وهي تطور للغة C المستخدمة لتطوير الألعاب والبرامج المختلفة.
  • Java هي لغة برمجة موجهة للكائنات وهي رفيقة تطوير لـ C ++ وتستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف الذكي والويب والبرامج المختلفة.
  • JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى تُستخدم في تطوير مواقع الويب وتسمح للمبرمجين بإضافة رسوم متحركة وتفاعلات إلى موقع ويب.
  • Python هي لغة برمجة موجهة للكائنات تُستخدم لإنشاء برامج بسيطة وتطبيقات ويب وواجهات برمجة.

نصل هنا إلى نهاية مقالة لغة البرمجة الإجرائية ، حيث ندرس مفهوم وأنواع وخصائص لغات البرمجة ، بالإضافة إلى أمثلة البرمجة المختلفة.

Scroll to Top